7 عادات وتقاليد في اليابان لم تعرفها من قبل

7 عادات وتقاليد في اليابان لم تعرفها من قبل

كل دولة في العالم تتسم بعادات وتقاليد مختلفة عن باقي الدول، وفي موقع سياحة أونلاين نعرض لأهم 7 عادات وتقاليد في اليابان التي يمارسها الشعب الياباني.

حيث تتميز اليابان بمجموعة من العادات والتقاليد الفريدة من نوعها الخاصة بها في العديد من نواحي الحياة، والشعب الياباني من أشد الشعوب محافظة على التقاليد.

وجاءت هذه التقاليد الغريبة على النحو التالي:

1- عادات التحية والسلام

رغم أنك قد ترى ياباني يصافحك باليد أو يلقي التحية عليك إلا أن الشعب الياباني لديه تقاليد خاصة في التحية لكنهم يقدرون إختلاف عاداتهم عن الشعوب الأخرى.

ويعرف اليابانيون في جميع دول العالم بعادات خاصة عند التحية وهي الانحناء للأمام، وهي من العادات التي يتميزون بها، فهم لا يستخدمون اليد بمصافحة الطرف الآخر ولكنهم ينحنون إلى الأمام وأعينهم تنظر للأرض، حتى عند التحدث في الهاتف فإنهم ينحنون للأمام كتحية للطرف الآخر، ولا يفضل اليابانيون التقبيل أو العناق عند التحية فهم يكتفون بالإنحناء .

2- عادات وتقاليد في اليابان حول الالتزام بالمواعيد

يعد شعب اليابان من أكثر الشعوب المنظمة حول العالم والالتزام بالمواعيد يعد من أبرز عادات وتقاليد اليابان لذا فهم يحرصون أشد الحرص على الالتزام بمواعيدهم ولا يسمحون أبدا بالتأخير عن المواعيد التي يحددونها.

ويضع كل منهم لنفسه وللعمل جدولًا زمنيًا يلتزمون به ويحرصون عليه، ويعد التأخير عن المواعيد المحددة لهم والوصول متأخرًا أو إنجاز العمل بعد الوقت المحدد من الأمور الغير مقبولة في الثقافة اليابانية، وفي حالة حدوث طارئ أدى الى التأخير عن الموعد المحدد يجب الاتصال سريعا وتقديم الاعتذار للطرف الآخر، وتحديد موعد آخر والالتزام به .

3- التقاليد الدينية اليابانية

الشعب الياباني لا يميل إلى الأمور الدنيوية من العمل والصناعة ولا يهتمون بها، وتتنوع الديانات التي يتبعها، وهناك ديانتين أكثر انتشارًا في اليابان، وبالتالى تمكنا من فرض عاداتهم على السكان وهما البوذية والشينتوية.

وتعد الديانة القديمة في اليابان هي الشينتوية، التي تعتمد على ممارسات روحانية قديمة، أما الثانية فهي البوذية فقد دخلت بها تأثرًا بالثقافة الصينية المجاورة لهم، وتقبلها اليابانيون وعاشت الديانتان معًا في سلام .

4- عادات وتقاليد في اليابان حول تناول الطعام

من أهم عادات وتقاليد في اليابان هي الطعام الياباني وطريقة تناول شعب اليابان للطعام الخاص بهم، ومن أهم الأكلات التي يتميز بها اليابانيون هو السوشي وهي الأكلة التي انتشرت في جميع أنحاء العالم، كما يحرص اليبانيون على تناول الأرز كطبق رئيس في وجباتهم.

ويحرص اليابانيون أيضا على وجود مجموعة من الأطعمة في وجباتهم مثل لحوم الدجاج والبقر، والخضروات الموسمية والحليب ومشتقاته.

قد يعجبك أيضا: الوجبات الشعبية في الدول السياحية الكبرى

ومن أهم ما يميز اليابانيين في تناول طعامهم هما ،عيدان الخيرزان التي يستخدمونها بدلًا من المعالق والشوك والسكين والتي تعد من العلامات المميزة للأكلات اليابانية كالسوشي في جميع أنحاء العالم.

أما الوجبات السريعة فيتناولها اليابانيون بأيديهم، كما يتناولون الشوربة من الطبق مباشرة دون استخدام الملاعق، وعند تناولهم للوجبات الأجنبية والغربية فإنهم يستخدمون أدوات الطعام التقليدية من شوكة وسكين وملعقة.

5- عادات الزواج في اليابان

نظرا للطبيعة الجافة والقاسية نوعًا ما لليابانين التي انعكست على علاقات الحب والزواج والذي أصبح يعتمد على العقل أكثر من العاطفة، فيتم الزواج هناك عن طريق وسيط يعمل على التوفيق بين زوج وزوجة متقاربان في العمر والحالة الاجتماعية والعائلية والثقافية ويتم التعارف والتوفيق بينهم إلى أن يتزوجا.

وطقوس الزفاف في اليابان لا تختلف كثيرا عن غيرها من البلدان الأخرى حيث تأخذ في البداية طقس ديني وهو تطبيق تقاليد الزواج في معبد من معابد الشنتو، ويتم تناول العروسان والمعازيم لمشروب الساكي وهو المشروب الرسمي في اليابان.

كما أنه مصنوع من الأرز، ثم يستكمل طقوس الاحتفال بالزفاف في احدى القاعات المخصصة للمناسبات وحفلات الزفاف.

وعلى عكس النظام الغربي الذي يمزج بين أملاك وأموال الزوجين بعد الزواج، فمن عادات وتقاليد اليابان الفصل بين أملاك الزوجة والزوج فكل منهم يحتفظ بأملاكه على حدة.

6- العادات العائلية في اليابان

تختلف عادات وتقاليد اليابان كليًا عن عادات العرب في العائلة فهم لا يهتمون بصلة الدم في عائلاتهم بل يرتبطون بمن يريدون أن يعيشون معهم ويكونوا عائلات معًا، وهناك الكثير من الأطفال المتبناه في العائلات اليابانية.

وفي الميراث عندهم الأمر لا يرتبط أيضا بصلة الدم، ففي حالة وجود شخص لا ورثة له يختار هو شخصًا من العائلة أو خارجها ويتبناه وتذهب كل ثروته إليه بعد وفاته.

7- عادات وتقاليد في اليابان في الجنازات

تعتمد عادات وتقاليد اليابان على حرق جسد المتوفي بعد وفاته وليس دفنه، وتحرص النساء في اليابان على حضور طقوس الحرق والجنازة بالـ «الكيمونو» وهو الزي الرسمي الياباني وترتديه باللون الأسود، كما يحرص الرجال على ارتداء الملابس ذات الألوان الغامقة.

7 عادات وتقاليد في اليابان لم تعرفها من قبل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى