10 أطباق تونسية ستحب تجربتها – سياحة أونلاين

يعتبر المطبخ جزء من ثقافة وهوية الشعوب، فبقدر ما يطمح السياح للتعرف على تاريخ والمناطق الأثرية للبلد

مقال اليوم عن أشهر 10 أطباق تونسية حيث يعتبر المطبخ جزء من ثقافة وهوية الشعوب، فبقدر ما يطمح السياح للتعرف على تاريخ والمناطق الأثرية للبلد، فإن تذوق الأطباق الشعبية يشكل جزء أساسي من جولتهم السياحية. يعتبر المطبخ التونسي أو ال أطباق التونسية جزء من المطبخ المغاربي. إلا أنه رغم تشابهه ببقية مطابخ المغرب العربي، يتميز بطبع مختلف عنهم، كما تختلف الأطباق الشعبية التونسية من منطقة إلى أخرى. في هذا المقال سنقدم لكم أشهر الأطباق الشعبية التونسية وأكلات تونسية بالصور.

الكسكسي

أطباق تونسية الكسكسي
الكسكسي

من أشهر أطباق تونسية، ويعتبر الطبق الأساسي لمناسبات التونسيين. يختلف الكسكسي التونسي عن الكسكسي بباقي الدول المغاربية، حيث يتميز بطعمه الحار نتيجة لاستعمال الهريسة. يوجد أنواع كثيرة للكسكسي، فيمكن طهيه بلحم الخروف، السمك أو الدجاج مع إضافة الخضروات مثل الفلفل، البطاطا والقرع كما يمكن إضافة الحمص و الزبيب الأسود.

يانغ سونغ خه، أستاذ في الدبلوماسية العسكرية بمعهد جيش التحرير الصيني للعلاقات الدولية، ومشرف على طلبة الدكتوراه، ومترجم وكاتب، سبق له أن عمل دبلوماسيا في سفارات الصين ببعض الدول الأجنبية منها تونس، وقد نشر مؤخرا مقالا على موقع وكالة بوه ليان الصينية بعنوان “قصة الكسكسي” تحدث عن فيه عن “تجربته” وإنطباعاته على هذا الطبق ضمن أطباق تونسية الذي تشتهر به تونس وباقي دول المغرب العربي. إستهل يانغ مقاله بجملة ترويجية لطبقه المفضل، قائلا: “هل سبق لك أن أكلت الكسكسي؟ الآن كل المطاعم العربية تقدم الكسكسي، فلا تتردد في تذوق هذا الطبق.”

اللبلابي

اللبلابي
اللبلابي

أطباق تونسية يتفق على حبها التونسيون، ويقبلون على أكلها خاصة في فصل الشتاء نظرا لطعام الهريسة الحار فيها. كما تتكون من الخبز، الحمص، التونة، زيت الزيتون والكمون.

حقّق طبق اللبلابي شهرته العالمية كأفضل طبق تونسي من ضمن قائمة الأكلات الشعبيّة. أكلة يعتبرها البعض غريبة من نوعها لبساطة مكوّناتها وميزة مذاقها، وهو ما دفع العديد منّا للعودة على تاريخها. ظهرت تسمية اللبلابي بظهور الانكشاريين في تونس، سنة 1547، خلال فترة الدولة الحفصية وامتداد الإمبراطوريّة العثمانية التي طالت الأراضي التونسيّة.

الطاجين

الطاجين
الطاجين

أطباق تونسية عبارة مزيج من صوص اللحم أو الدجاج، بيض، بقدنوس، جبن ومكعبات بطاطا مقلية وتم تحيه فال الفرن. وهو من الأكلات الشعبية الصحية نظرا لمكوناته المتنوعة.

وجبة الطاجين من الوجبات اللذيذة التي تشتهر فيها دول المغرب العربي وهي أشهر أطباق تونسية، والتي يتم تحضير فخارة خاصة للطاجين، وتحتوي على العديد من المكونات منها الدجاج، أو اللحم، أو السمك، مع إضافات أخرى كالخضروات المختلفة ويتم تتبيلها بمجموعة من البهارات التي تكسبها الطعم اللذيذ، تعتبر من الوجبات الرئيسية في البيوت المغربية، ويعتمد في طبخها على المرحلة الأولى وهي مزج اللحم مع مختلف البهارات ، وفي هذا المقال سيتم تقديم طريقة تحضير الطاجين التونسي.

الكفتاجي

الكفتاجي
الكفتاجي

أكلة شعبية وأطباق تونسية خفيفة، يتم اعدادها بقلي ويتطلب البطاطا الفلفل والطماطم والقرع والبصل والثوم و البيض ويقدم مع الخبز.

الصحن التونسي

الصحن التونسي
الصحن التونسي

من أشهر 5 أطباق تونسية طبق يجمع السلطة الخضراء، السلطة المشوية التونسية، الهريسة، البيض المسلوق، التونة وزيت الزيتون، ويقدم مع الزيتون والمخلل والخبز.


الفريكاسي

الفريكاسي - أطباق تونسية
الفريكاسي

أطباق تونسية وأكلة شعبية خفيفة ولذيذة، عبارة عن عجينة مقلية تفتح وتحشى بالهريسة العربي، التونة، البيض والبطاطا المسلوقين.

البريك

البريك
البريك

أكلة أساسية في السفرة التونسية الرمضانية، حيث تحشى الملسوقة بخليط من البطاطا المسلوقة، البقدونس، البصل والجبن، بيض و التونة والكبار أو زيتون. ويتم قليها لتصبح بريك مقرمشة مع حشو لذيذ.

المقروض

المقروض
المقروض

هو حلويات تونسية تقليدية يصنف ضمن أطباق تونسية تسمى كذلك حلويات الأغالبة نسبة لدولة الأغالبة في مدينة القيروان. يتم تحضره من السميد ويحشى بالتمر ثم يغمس المغموسة في القطر ,وقد تضاف إليه بعض الفواكة الجافة مثل اللوز أو السمسم . منتشر في كل تونس وتشتهر به مدينة القيروان خاصة.


كعك الورقة

كعك الورقة
كعك الورقة

حلويات التونسية من أصل أندلسي، يتم اعداده من الطّحين، السكر و يحشى بعجينة اللوزالمرحي و الزبدة و يعطر بماء الزهر، و في مدينة زغوان (مصدره الأصلي) يعطر بماء النّسري (زهرة جلبها الأندلسيين ). ويعود أصله إلى الأندلسيين الذين هربوا لتونس، حيث كانت النساء تحشو الكعك بمجوهراتهن و أموالهن بدل اللوز لتتمكن من تهريبهم عند الفرار من الأندلس لتونس.

المشروبات التقليدية

المشروبات التقليدية
المشروبات التقليدية
  • البوزة، وهو شراب حلو يتم إعدده من عجين الفستق أو البوفريوة، يقبل على تناوله التونسيون خاصة في السهرات الرمضانية .
  • البسيسة، تكون بشكل عجين أو مشروب وتحضر من طحين القمح أو الشعير مع زيت الزيتون و السكر و المكسرات.
  • اللاقمي، وهو مشروب بالجنوب التونسي و يستخرج أساسا من النخيل.
  • الروزتا، هي مشروب حلو من اللوز، يعد مشروب المناسبات الأول بالنسبة للتونسيين
10 أطباق تونسية ستحب تجربتها – سياحة أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تمرير للأعلى