قلعة صلاح الدين الأيوبي ومحتوياتها من الداخل – سياحة أونلاين

قلعة صلاح الدين الأيوبي من الداخل - سياحة أونلاين

في قلب مصر القديمة تقع قلعة الناصر صلاح الدين الأيوبي في حي “القلعة” الذي يتبع قسم الخليفة، وقد أقيمت على إحدى التلال الصغيرة المنفصلة عن جبل المقطم على مشارف مدينة القاهرة من الجهة الشرقية قبل الاتساع.

وتعد قلعة صلاح الدين الأيوبي أو ما تعرف تاريخيا بقلعة الجبل واحده من أهم معالم القاهرة الإسلامية التي لا تشبه أي حصن تقليدي في مصر أو في العالم مما جعل منها أحد أهم المزارات السياحية الهامة في القاهرة ووجهة من وجهات السياحة في مصر والتي يتوافد عليها مئات وآلاف الزوار أحيانا.

وفي موقع سياحة أونلاين نعرض لكم أهم محتويات القلعة من الداخل والتي تتفرد بها عن غيرها من المزارات السياحية.

1 – المتحف الحربي بقلعة صلاح الدين الأيوبي

 المتحف الحربي بقلعة صلاح الدين الأيوبي

يقع المتحف الحربي داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي بشارع صلاح سالم، حيث يحكي المتحف الحربي في القاهرة، التاريخ العسكري للجيش المصري، من العصر الفرعوني وحتى العصر الحديث، وتروي أجنحة المتحف الذي أسسه محمد علي باشا الأحداث التاريخية والحربية في مصر القديمة حتى حرب الخليج. إنه أحد أهم المتاحف المصرية المتخصصة التي تعرض لدور الجيش وفن الحرب، وقد خضع أخيرًا لأعمال تطوير وترميم في إطار خطة وزارة الآثار المصرية في تطوير وتوظيف منطقة قلعة صلاح الدين الأيوبي لتكون مركزًا للإشعاع الثقافي والحضاري.

2- مسجد محمد علي باشا بالقلعة

مسجد محمد علي باشا بالقلعة

يقع مسجد أو جامع محمد علي باشا داخل قلعة صلاح الدين بالقاهرة، وقد أمر بإنشائه محمد علي باشا (1220-1264هـ الموافق 1805-1848م)، مؤسس أسرة محمد على (1220-1372هـ الموافق 1805-1953م).

حيث بناه فى المكان الذي كانت تتجمع فيه القصور المملوكية التى هدمها محمد علي لإفساح المجال لبناء المسجد الجديد، والذى عرف بـ (جامع الألبستر) إشارة إلى الألواح الرخامية التى كسيت بها جدارنه الداخلية والخارجية، وتعتبر مئذنتا الجامع هما الأعلى بمصر حيث يبلغ ارتفاع كل منهما 84 مترًا.

3 – قصر الجوهرة بالقلعة

 قصر الجوهرة بالقلعة

يقع قصر الجوهرة داخل قلعة صلاح الدين الأيوبي رمز للفخامة والجمال، بناه محمد على فى عام 1814م ليكون مقراً لزوجته الأخيرة جوهرة هانم، وهو تجسيد حقيقي يبرهن على جمال العمارة والتصميم فى عصر محمد على باشا، والذى اشتهر بذلك.

ويعد القصر أحد القصور الموجودة فى قلعة صلاح الدين الأيوبي بجانب جامع محمد علي أو قلعة محمد علي فيما بعد وقد تحول لمتحف، يوجد به العديد من القاعات الكبيرة أشهرها قاعة الاستقبال وقاعة السّاعات التي تُعتَبر أجمل ما في القصر.

وقد زُيّن القصر بأرقى فنون الزخرفة العثمانية سواء بالخشب أو بألواح الجص،و يحفل القصر بالبديع من الألوان والرسوم والنقوش.

4- متحف الحديقة الأثري والمحكي بقلعة صلاح الدين

متحف الحديقة الأثري والمحكي بقلعة صلاح الدين

متحف الحديقة الأثري والمحكي يوجد في قلب قلعة صلاح الدين الأيوبي، حيث تم إنشاء متحف حديقة أثرية مفتوح على مساحة 9000 متر مربع من الآثار الإسلامية الخالصة.

ويحتوي المتحف على أعمدة وتيجان وأزيار من عصور أيوبية ومملوكية وعثمانية بالإضافة إلى مجموعة شواهد تحمل كتابات خطية بالكوفي والنسخ كما يضم أبواب ولوحات تذكارية تاريخية من فترات تاريخية مختلفة.

5 – متحف الشرطة بالقلعة

 متحف الشرطة بالقلعة

يقع متحف الشرطة القومي الذي تم إنشاؤه حديثا بقلعة صلاح الدين بالقاهرة، ويضم المتحف مقتنيات عديدة ومتنوعة تهدف إلى إبراز تاريخ الشرطة منذ أقدم العصور حتى وقتنا الحالي.

حيث يحتوي المتحف على العديد من مقتنيات أجهزة الأمن المصرية التي استخدمت على مر التاريخ فضلًا عن الأدوات المستخدمة في أقسام الشرطة وملابس أفراد الشرطة وبعض الصور لمشاهير الضباط والمجرمين على السواء.

6- متحف المركبات الملكية

متحف المركبات الملكية بقلعة صلاح الدين الأيوبي

يقع متحف المركبات الملكية داخل القلعة، وقد تم إفتتاحه عام1983 م، والمتحف عبارة عن قاعة واحدة يعرض بها ثماني عربات شاركت في مناسبات رسمية في مصر إبان حكم أسرة محمد علي.

ولعل أهم هذه العربات تلك التي استقلتها إمبراطورة فرنسا (أوجيني) عند زيارتها لمصر للمشاركة في حفل إفتتاح قناة السويس في 17 نوفمبر عام 1869 ميلادية.

قلعة صلاح الدين الأيوبي ومحتوياتها من الداخل – سياحة أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى