الديانات الرئيسية في دول العالم ونسبة كل ديانة – سياحة أونلاين

خريطة الديانات الرئيسية في العالم

لكل دولة من دول العالم ديانة رئيسية تدين بها وديانات أخرى تأتي في مراتب أقل من الديانات الرئيسية، ويعرض لكم موقع سياحة أونلاين خريطة بالديانات الرئيسية في العالم ونسبة كل منها وعدد معتنقيها حول العالم.

أولا: الديانة المسيحية:

الديانة الرئيسية الأولى يمثل المسيحيون في العالم في عام 2020 قرابة ثلث سكان الكرة الأرضية، حيث بلغ عددُ المسِيحيين في العَالم بحسب إحصائيات حديثة لعام 2020 ما بين 2.4 و 2.5 مليار شخص، ويتوزَّع أغلب المسيحيين في العالم في قارة أوروبا وفي روسيا والأمريكيتين، وتُعدُّ الديانة المسيحية الديانة الأكثر انتشارًا في العالم كلِّه، وبحسب إحصائيات عام 2020م.

وتبلغ نسبة المسيحيين في العالم ككل 33.39% من سكان العالم، ويبلغ عدد البلدان التي يدين أغلب سكانها بالديانة المسيحية 120 دولة من أصل 190 دولة مستقلة حول العالم.

أما عن الطوائف المسيحية فهي كالتالي:

  • المسيحية الكاثوليكية: هي مجموع المؤمنين ومؤسسات وعقائد الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. وهي أكبر طوائف الدين المسيحي. يقع مركزها في مدينة الفاتيكان، مقر بابا الكاثوليك، يتواجد أتباعها في كثير من دول العالم وخاصة في جنوب أوروبا وأمريكا اللاتينية.
  • المسيحية البروتستانتية: هي أحد ثاني أكبر مذاهب الدين المسيحي. يتواجد نحو 800 مليون بروتستانتي حول العالم من بين 2.3 مليار مسيحي أي حوالي 37% من مسيحيي العالم
  • المسيحية الأرثوذكسية الشرقية: هي مذهب مسيحي يُرجع جذوره بحسب أتباعه إلى المسيح والخلافة الرسولية والكهنوتية تؤمن الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية بالتقليد وكتابات آباء الكنيسة والمجامع إلى جانب الكتاب المقدس، فضلاً عن تمسكها بالتراتبية الهرمية للسلطة في الكنيسة والطقوس.
  • المسيحية الأرثوذكسية المشرقية: تؤمن بها كنائس مسيحية أرثوذكسية شرقية، والتي لا تعترف إلا بشرعية المجامع المسكونية الثلاث الأولى (نيقية، قسطنطينية، أفسس)، وتعرف برفضها القاطع للعقيدة التي أقرها مجمع خلقيدونية. وتعرف هذه الكنائس أيضا بالكنائس الشرقية القديمة.

وهذا الشكل البياني لنسب الطوائف المسيحية في العالم.

الشكل البياني لنسب الطوائف المسيحية في العالم

ثانيا: الدين الإسلامي:

يشكل الإسلام ثاني أكبر دين في العالم. وفقا لدراسة أجريت في عام 2015، يبلغ تعداد المسلمين 1.8 مليار شخص ويشكلون حوالي 24.1% من سكان العالم، معظم المسلمين إما من اثنين من الطوائف الإسلامية الرئيسية:

  • المسلمون السنة ويشكلون حوالي (80-90%، تقريبا 1.5 مليار نسمة).
  • المسلمون الشيعة ويمثلون (10-20%، تقريبا 170-340 مليون نسمة).

حسب الشكل البياني التالي.

شكل الإسلام ثاني أكبر دين في العالم. وفقا لدراسة أجريت في عام 2015، يبلغ تعداد المسلمين 1.8 مليار شخص

ثالثا: الديانة الهندوسية:

ويطلق عليها أيضاً الديانة البرهمية ، وهي ديانة متعددة الآلهة  يعتنقها معظم أهل الهند، وهي مجموعة من العقائد والعادات والتقاليد التي تشكلت عبر مسيرة طويلة من القرن الخامس عشر قبل الميلاد إلى وقتنا الحاضر، دان بها سكان الهند الأصليون من الزنوج الذين كانت لهم أفكار ومعتقدات بدائية.

ثم جاء الغزاة الآريون مارّين في طريقهم بالإيرانيين فتأثرت معتقداتهم بالبلاد التي مروا بها، ولما استقروا في الهند حصل تمازج بين المعتقدات تولدت عنه الهندوسية كدين فيه أفكار بدائية من عبادة الطبيعة والأجداد والبقر بشكل خاص، وفي القرن الثامن قبل الميلاد تطورت الهندوسية عندما وُضع مذهب البرهمية، ويشكلون حوالي 1.1 مليار شخص اي حوالي 15 % من سكان العالم.

رابعا: البوذية:

إحدى الديانات الرئيسية في الهند، و تقوم على تعاليم بوذا أو سيدهارثا غوتاما، أمير قبيلة الساكيا. يُقال إن الأمير الشاب، وقع ذات مرة في محنة شديدة، وقرر أن يترك ثرواته للبحث عن الحقيقة والتنوير. وبعد عدة سنوات من الجهود غير المثمرة، يُعتقد بأن بوذا قد بلغ مرحلة النيرفانا في بودغايا في بيهار.

في الوقت الراهن، تطوف هذه البلدة الجميلة في أجواء من السكون والهدوء، والورع الشديد. تنتشر فيها الأديرة، ويعود تاريخها إلى 2500 عام، يدعو مهد البوذية الزوار والمسافرين من كافة أنحاء العالم، للانغماس في المشاعر الروحية، واتباع خطى السيد بوذا، وفهم فلسفاته.

هناك الكثير من الأماكن لزيارتها بدءًا من ماهابودي، التي تتبع لموقع تراث اليونسكو العالمي، إلى شجرة بودي الشهيرة، ويشكلون 500 مليون شخص أي 6 % من سكان العالم.

خامسا: الديانة اليهودية:

اليهودية هي ديانة الشعب اليهودي، وهي ديانة توحيدية قديمة، وأقدم الديانات الإبراهيمية، وتستند في تعاليمها على التوراة كنصها التأسيسي والتي أنزلت على موسى بحسب المعتقدات اليهودية.

ويشمل الدين والفلسفة والثقافة للشعب اليهودي. وتعدّ اليهودية من قبل اليهود المتدينين تعبيرًا عن العهد الذي أقامه الله مع بني إسرائيل.

ويشكلون ما نسبته 0.2 % من سكان العالم حولي 15 مليون شخص.

الديانات الرئيسية في دول العالم ونسبة كل ديانة – سياحة أونلاين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى